وفد برلماني نسائي زار البرلمان الاسكوتلندي وتعرف على آلية اصدار التشريعات

وطنية - بدأ وفد برلماني نسائي لبناني زيارة الى بريطانيا ضم كلا من: وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الأعمال ورئيسة لجنة المرأة والطفل عناية عز الدين، والنائبات: ديما جمالي، رولا الطبش وبولا يعقوبيان.

وتمتد الزيارة لمدة خمسة أيام وتتضمن زيارة إلى مجلس النواب الاسكتلندي ومجلس العموم البريطاني ويتخللها عدد من الاجتماعات مع نواب بريطانيين. وتأتي ضمن إطار برنامج التعاون بين مجلس النواب اللبناني ومؤسسة وستمنست للديمقراطية. وتهدف الى لتعزيز تبادل الخبرات والعلاقات بين مجلس النواب اللبناني وبرلمانات المملكة المتحدة حول دور البرلمانيات وتعزيز دور المرأة في المجالس النيابية.

وقد ركزت اللقاءات الاولى ضمن هذه الزيارة على تعريف الوفد النيابي اللبناني على تركيبة البرلمان الاسكوتلندي المنتخب وفق قانون مختلط بين النسبي والاكثري والذي تحظى فيه السيدات ب 45 مقعدا اي ما يوازي 35% من عدد أعضاء البرلمان.

وقد استمعت النائبات اللبنانيات الى شرح مفصل حول الاليات المعتمدة لتطوير المشاركة النسائية في اسكوتلندا. وهذه الآليات ترتكز على تفعيل وجود المرأة داخل الاحزاب وعلى كوتا نسائية في مواقع القرار الحزبي وكذلك في البرلمان وذلك ضمن استراتيجية تعمل بشكل مستمر على تحسين اوضاع النساء والعمل على حصولهن على دعم من الرجال اضافة الى جعل قضايا المرأة حاضرة في كل الخطط الوطنية.

كذلك تعرف الوفد على آلية إصدار التشريعات في البرلمان وكانت لافتة الأهمية التي تعطى للتواصل المباشر مع الناخبين سواء من خلال فتح ابواب البرلمان امام المواطنين او من خلال اعتماد التكنولوجيا الرقمية في تعريف الناخبين على كل المجريات المتعلقة بالعملية التشريعية وغيرها من وظائف المجلس النيابي.