الاستخدامات الطبية لأقراص الفحم النشط

يُستخدم الفحم النشط في بعض الحالات الطارئة لأنواع معينة من السموم، حيث يساعد على منع امتصاص هذه السموم من المعدة لباقي أجزاء الجسم، وفي بعض الأحيان نضطر إلى استخدام العديد من جرعات الفحم النشط لعلاج التسمم الحاد. وفي المعتاد لا يصلح الفحم النشط للاستخدام في حالات التسمم بالمواد الحارقة مثل، المواد القاعدية والمواد الحامضية شديدة القوة، بالإضافة إلى الحديد وحمض البوريك والليثيوم والمنتجات البترولية (كالمنظفات الصناعية وزيت الفحم والوقود والغازولين والكيروسين ومواد الدهان). وكذلك لايصلح للاستخدام في حالات شرب المواد الكحولية، وذلك لأنه لا يمنع امتصاص هذه السموم إلى الجسم.

وبعض أنواع الفحم النشط تحتوى على السوربيتول، ويُعتبر السوربيتول ماده سكرية، ويعمل أيضاً كملين، لكى يسهل التخلص من السم من الجسم. والفحم النشط الذى يحتوى على السوربيتول لا يؤخذ إلا تحت الإشراف الطبي المباشر، فقد ينتج عنه إسهال وقئ شديد. والفحم المنشط قد لا يكون مؤثرًا فى التخلص من الإسهال والغازات المعوية. وقد يكون الفحم النشط متاح بدون التعليمات الطبية، ولكن يجب قبل استخدامه الاتصال بمركز السموم أو الدكتور الخاص بك.

أشكال الفحم النشط

يوجد الفحم النشط على هيئة:

التس سائل.
محلول معلق.
أقراص.
أقراص للمضج.
مجموعة دوائية.
مسحوق للاستخدام في المحلول المعلق.

ما قبل الاستعمال
قبل الاستخدام الدوائي يجب مراعاة التالي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأى نوع من الحساسية اتجاه الفحم المنشط، أو أى نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حال كنت تعانى من أى نوع من الحساسية، سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التى لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

يجب أن يُستخدم الفحم النشط في الأطفال تحت الإشراف الطبي المباشر لمركز السموم أو الطبيب المعالج.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية الفحم النشط على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التى تقارن ما بين عمل الفحم النشط بين كبار السن والبالغين، ولكنه من غير المتوقع أن يُسبب الفحم المنشط آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا تحدث لدى البالغين.

وعاده ما تكون حركة الهضم والأمعاء لدى كبار السن بطيئة، لذلك فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، عند أخذ أكثر من جرعة من الفحم النشط.

الحمل

لم يتم إثبات أن الفحم النشط قد يتسبب في أى مشاكل للأجنة أو الأم.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن الفحم المنشط قد يُسبب أى مشاكل في الرضاعة أو رعاية الأطفال.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام نوعان مختلفان من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية. وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أياً من الأدويه المذكورة أدناه، حيث يتم اختيار التفاعلات الدوائية التالية على أساس أهميتها المحتملة، وليست بالضرورى أن تكون شاملة للجميع. ولا يُنصح باستخدام دواء من الهذه الفئة مع أياً من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أى نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التى تتناولها.

نالتريكسون (مضاد للأفيونات)

عاده لا ينصح باستخدام أياً من الأدوية في هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، وإذا تم وصف الدواءين معاً من قبل الطبيب المعالج، فقد يُغير الجرعة أو مدة استخدامك لأياً من الدوائين أو كليهما.
برومازيبام.
بروموبريد.
بوبرينورفين.
بيتورفانول.
كاربينوكسامين.
كودين. ديجيكسن.
داى هيدروكودين.
دونىبيزل.
دوكسيلامين.
فينتانيل.
فليبانسيرين.
هيدروكودون.
لورازيبام.
ميبريدين.
ميثادون.
مورفين.
بينتازوكين.
زولبيدم.
ترامادول.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله وبعده أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام، مما قد يؤدى إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

وقد يؤدى تعاطى الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أى مشاكل صحية أخرى، وخاصة: النزيف المعوي.
الانسداد المعوي.
ثقب في الأمعاء، فقد يجعل الفحم النشط هذه الحالات أكثر سوءاً.

فقدان أو نقصان الوعى، ولمنع دخول الفحم النشط إلى رئتي المريض، من الضروري وضع الأنبوب الحلقي للمريض قبل إعطاء الفحم النشط. الجفاف، وفي هذه الحالة لا يُنصح باستخدام الفحم النشط أو أي أدوية مسهلة مثل السوربيتول.
الهضم البطئ في المرضى كبار السن، حيث لا يُنصح باستخدام الفحم النشط، لفقدان أهميته نتيجة ذلك.
التدخل الجراحي الحديث، فقد يُسبب الفحم النشط مشاكل في الأمعاء أو البطن.

الاستخدام العلاجى المناسب

قبل تناول الفحم النشط من الجيد استشارة الطبيب المعالج الخاص بك أو مركز مكافحة السموم.
ولمنع تطاير مسحوق الفحم النشط، يجب أن تكون حذراً عند فتح العبوة وإضافة الماء إليها.

ومن المهم جداً أن ترج العبوة السائلة لهذا الدواء قبل الاستخدام، وتأكد من شرب كل المادة السائلة، لأنه من الممكن أن تستقر المادة الفعالة فى أسفل العبوة، ثم قم بغسل العبوة بقليل من الماء، وشرب هذا الخليط، مما يؤكد الحصول على جرعة الفحم النشط كاملة. وإذا نصح الطبيب المعالج بإنه من الضروري تناول كلاً من الفحم النشط وشراب ايبيكاك لعلاج التسمم، فيجب تناول الفحم النشط بعد شراب ايبيكاك بما يقرب من 30 دقيقه، وذلك لأنه عادة يُسبب القئ.

ويجب عدم أخذ الفحم النشط مع كل من شراب الشوكولا والآيس كريم، وأيضاً الشربات، حيث قد تمنع هذه المواد الدواء من العمل بشكل صائب. وإذا كنت تتناول أياً من الأدويه الأخرى، فلا يجب تناولها إلا في غضون ساعتين من الفحم النشط، وذلك لأن تناول أي نوع من الأدوية الأخرى مع الفحم النشط قد تمنع امتصاص الدواء من الجسم.

الجرعات العلاجية للفحم

النشط الجرعة العلاجية للفحم النشط سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج.

وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية للفحم النشط فقط، فإذا كانت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج. وتعتمد جرعه الدواء التى تأخذها على قوة الدواء المعالج، وكذلك عدد الجرعات التى يتم تناولها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كل من الجرعات، وأيضاً المدة المحددة لتناول الدواء، والتى تعتمد على المشكله الصحية التى يستخدم الدواء لأجلها.

مسحوق الفحم النشط عن طريق الفم

جرعة واحده لعلاج التسمم

تتراوح الجرعة للبالغين تتراوح عادة من 25 إلى 100 جرام في الماء.

للأطفال من سن العام الواحد إلى 12 عام، تكون الجرعة عادة من 25 إلى 50 جرام في الماء، وقد تكون الجرعة على حسب وزن الجسم، فقد يكون لكل كيلو جرام واحد جرعه تتراوح من 5 إلى 1 جرام في الماء.

للأطفال حتى سن السنة الواحدة، تتراوح الجرعة من 10 إلى 25 جراماً في الماء، وقد تكون الجرعة على حسب وزن الجسم، فقد يكون لكل كيلو جرام واحد جرعة تترواح من 5 إلى 1 جرام في الماء. أكثر من جرعة لعلاج التسمم للبالغين والمراهقين، تكون الجرعة في البداية تتراوح من 50 الى 100 جرام في الماء، ثم تُخفض الجرعة لتُصبح 12.5 جرام لكل ساعة، ثم 25 جرام كل ساعتين،أو 50 جرام لكل 4 ساعات، مع ضرورة خلط كل جرعة مع الماء.

الأطفال حتى سن 13 عام في البداية تتراوح الجرعة من 10 الى 25 جرام، ثم تعتمد الجرعة بعد ذلك على وزن جسم الطفل، وعادة ما يكون لكل 1 كيلوجرام جرعة تتراوح من 1إلى 2 جرام كل ساعتين إلى أربع ساعات، مع ضرورة خلط كل جرعة مع الماء.

الفحم المنشط المختلط بالسوربيتول

يؤخذ على شكل جرعة معلقة عن طريق الفم، ولعلاج التسمم تؤخذ جرعة واحدة كالتالي:

للبالغين تتراوح الجرعة عادة ما من 50 إلى 100 جرام من الفحم النشط يُعطى مرة واحدة.
الأطفال من عمر 1 إلى 12 سنة تتراوح الجرعة عادة من 25 إلى 50 جرام من الفحم النشط مرة واحدة.

لا ينصح بالاستخدام للأطفال الأقل من سنة واحدة. التخزين يبقي بعيداً عن متناول أيدى الأطفال. يُخزن الدواء في عبوة مغلقة، ويحفظ في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة. لا تحتفظ بالعبوة التى انتهت صلاحيتها. الأعراض الجانبية للفحم النشط على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة للفحم النشط، فإنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها تتطلب عناية طبية عند حدوثها.

وفي حالة حدوث أياً من الأعراض الجانبية، يجب استشارة الطبيب المعالج على الفور: وتوجد بعض الأعراض غير شائعة ونادرة مثل ألم أو تورم في المعدة. وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي قد لا تحتاج إلى عناية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض أثناء العلاج في حالة تكيف جسمك مع الدواء، وبالرغم من ذلك قم باستشارة طبيبك المعالج إذا استمرت أياً من الأعراض الجانبية، وتتضمن الأعراض الأكثر شيوعاً الإسهال.

والأعراض نادرة الحدوث أو الأقل شيوعاً ما يلي:
الإمساك.
القئ.
وسوف يقوم الفحم النشط بتحويل لون البراز الخاص بك إلى اللون الأسود، وهذا أمر متوقع حدوثه. وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.