نفق طبيعي من الأشجار المعمّرة مهدَّد.. والأهالي يرفعون الصّوت!

نفّذ أهالي بلدة تل اندي – عكار، اعتصاماً في محاولة لإيصال صرختهم لمنع ارتكاب مجزرة بيئية على طريق عام لبنان – سوريا خط العبودية في أهم منطقة حرجية تشكّل نفق طبيعياً من الأشجار المعمّرة، وذلك بذريعة تمديد خط توتّر عالٍ جديد.

وقد رفع الأهالي الصوت منددين ومستنكرين ومعارضين ما يحصل على الطريق العام الذي يربط بلدتهم ببلدة الحيصة بطول 1.5 كلم وهو من أجمل المناظر الطبيعية في عكار وحيث أنّ التوتر سيتعرّض للقطع في فصل الشتاء بفعل العواصف التي تتعرض لها الأشجار مما سيتسبّب بسقوطها على خط التوتر علما أنّ طول الشجرة الواحدة يتعدى 40 متراً بقطر 2.5 متراً ويتعدّى وزنها 15 طناً يمكن للشجرة الواحدة أن تقطع كل الأسلاك وقلع العواميد التي ستحملها.

وقد طالب المعتصمون المعنيين بأخذ العلم بالأمور الآتية:

– أولاً: الأشجار الموجودة هي معلم سياحي مهم ومنظر طبيعي ملفت وقطع أشجار هناك تعدّ مجزرة بيئية لا نوافق عليها وسنمنعها بالطرق القانونية المناسبة.

– ثانياً: تعرض خطوط التوتر للقطع المستمرّ داخل الشجر بفعل العواصف مما سيؤدّي إلى قطع الكهرباء عن البلدة بشكل متكرّر.

– ثالثاً: يوجد توتّر عالٍ ثانٍ بحالة جيدة يمرّ عبر تل بيرة ويصل إلينا بعيداً عن الأشجار ويغذّي البلدة منذ أكثر من 50 سنة.

– رابعاً: نناشد وزارة البيئة ووزارة الطاقة أخذ العلم بهذه المجزرة البيئية والعدول عن هذا المشروع لما له من آثار كارثية لا يمكن لعاقل القبول بها.

لبنان 24