أشهر كذبات أوّل نيسان

بحلول الأول من نيسان، ترُوج عدة أكاذيب، لكن ثمة خدع تصدر عن مؤسسات إعلامية عريقة فتنطلي على الناس ويصدقونها، ولا يكتشفون الحقيقة في بعض الأحيان إلّا بعد مرور سنوات.

وهذه قائمة بأشهر الأكاذيب والخدع التي تمّ ترويجها وصدقها الناس على مدى عقود.

ومن الكذبات الشهيرة، تقرير لقناة «بي بي سي» البريطانية، عن زراعة لمعجنات «الباستا» في إيطاليا، وصدق الناس، بالفعل، في تلك الفترة.

وفي 1 نيسان 2008، زعمت شبكة «بي بي سي» أنّ باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق القابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة.

وفي 1 نيسان 2015، نشرت شركة «كوتونيل» المختصة في إنتاج المناديل الصحية، تغريدة تقول إنها ستشرع في تسويق ورق مرحاض لفائدة الأشخاص العُسر الذين يستخدمون اليد اليسرى، لكن هذا الأمر كان مجرد كذبة.

وفي سنة 1980، كتبت «بي بي سي» أنّ ساعة «بيغ بن» الشهيرة في العاصمة لندن ستخضع للإصلاح، لكن القناة اعتذرت عن هذه الكذبة في وقت لاحق.

وفي مطلع نيسان 1989، زعم برنامج كوميدي أنّ برج «إبرة الفضاء» في مدينة سياتل الأميركية قد سقط وتحطم، وشكّل هذا الخبر، صدمة وسط كثيرين ووصفه البعض بـ«المزحة الثقيلة».

وفي 1 نيسان 2005، أعلنت شركة «غوغل» عن طرح مشروب يؤدي إلى تحفيز الذكاء والتفكير لدى الإنسان، لكن سرعان ما تبيّن أنّ الأمر مجرد خدعة.