Kibotto'.. شباب لبنانيون يتحدّون اليابان باختراع جديد ولافت

Kibotto" مشروع جامعي سيُبصر النور بشكل كامل في الأيّام المقبلة، بعدما ينجز الطلاب في جامعة رفيق الحريري، محمّد إبراهيم، أدهم الرفاعي، حسين جباعي وسمير أبو فخر الأعمال التقنية والميكانيكية، بإشراف الدّكتور بسّام مسلّم.
ما هو الإختراع وإلى ماذا يهدف؟
"Kibotto" هو آلة متطوّرة مخصصة زراعة شتول الأشجار آلياً. ويتألف الرّوبوت من 4 تقنيّات رئيسيّة: الأولى هي آلة للحفر في التّربة والّتي يمكن الحفر فيها حتّى عمق 40 سم، التّقنية الثّانية المسؤولة عن حفظ الأشجار بداخلها وتحريكها إلى الآلة الثّالثة، التي تعتبر أهمّ جزء في الرّوبوت Kibotto، حيث تعمل على إنزال الاشجار إلى داخل الحفرة إضافة إلى طمر التراب والضغط عليها، وصولاً إلى الآليّة الرّابعة المتمثّلة بالرّي.


وتهدف إلى إدخال التقنيات الحديثة إلى مجال زراعة الشجيرات في لبنان، لا سيما في الحقول الزراعية الشاسعة والأراضي الجرداء. Kibotto ما يزال قيد التطوير، لكنّه ما زال بحاجة إلى الدّعم المادّي لاستكمال العمل الكهربائيّ والبرمجيّ.
"تلفزيون لبنان" استضاف الطالبين إبراهيم والرفاعي اللذين تحدّثا عن المجموعة التي تولّدت لديها فكرة هذا الإختراع الجديد، والذي يدخل في إطار تحدّي اللبنانيين للشركات اليايانية. شاهدوا الفيديو المرفق.