إحذروا هذا الفيروس في الشتاء

قال إختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الألماني، توماس زويفرلاين، إنّ ‫فصل الشتاء يشهد انتشاراً للعديد من الفيروسات، مثل النوروفيروس (Norovirus) الذي ‫يُهاجم الجهاز الهضمي. ‫‫

وأوضح، أنّ أعراض الإصابة ‫به تتمثل في التقيؤ والإسهال الشديدين، وآلام البطن، والغثيان، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وأوجاع الأطراف، والصداع.وأشار زويفرلاين إلى أنّ الإصابة بالنوروفيروس تتسبب في فقدان الجسم ‫كمية كبيرة من السوائل، ما يشكّل خطورة على الأطفال والحوامل وكبار السنّ خصوصاً.

وشدّد على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة أعراض الإصابة ‫به، مع مراعاة الالتزام التام باشتراطات النظافة العامة، مثل غسل اليدين ‫جيداً بانتظام، وتنظيف الأسطح والأغراض كمقابض الأبواب بانتظام ‫أيضاً، لأنّ النوروفيروس يندرج ضمن الفيروسات شديدة العدوى، علماً أنّه ينتقل عبر الرذاذ والطعام الملوّث ومخالطة المرضى المصابين به.

‫‫‫ولا توجد أدوية مضادة للنوروفيروس، لذا يؤدي العلاج إلى تخفيف المتاعب، ‫مثل إمداد الجسم بسوائل كافية كالمياه والشاي غير المحلّى والحساء ‫الخالي من الدهون لتعويض السوائل المفقودة، وبعد توقف التقيؤ يمكن ‫تناول أطعمة خفيفة سهلة الهضم.