هل تلغى الامتحانات الرسمية في لبنان هذه السنة؟

أكدت مصادر تربية “حصول اجتماعات بين الادارة ورؤساء المناطق التربوية الذين بدورهم اجتمعوا مع مدراء ثانويات ومدارس لمعرفة ما أنجزه كل من القطاعين الخاص والعام من المنهج الدراسي، لاحتساب الايام التي عوّضتها المدارس والايام المتبقية للتعويض، ومحاولة تكوين فكرة للتمكن من تحديد موعد للامتحانات، إنما الامور لم تحسم بعد وكلها مجرد مداولات. فهناك مدارس عطلت 26 يوماً في حين مدارس أخرى عطلت يومين فقط، وشمالا مثلاً نسبة الاقفال كبيرة. كما ان القيمين على القطاع التربوي يخشون من تعطيل لاحق، إذ لا يمكن لأحد التكهن بما سيحصل”.

وأكدت المصادر لـ”المركزية” أن فكرة إلغاء الامتحانات الرسمية لم تطرح حتى الآن، بانتظار تعويض المنهج، إنما علينا الاخذ بالاعتبار الكثير من الامور، مع أمل عدم حصول اي تطور قد يؤدي الى إلغائها، لأن في حال تأخرت الامتحانات، هناك طلاب يودون متابعة دراستهم في الخارج، لا يمكنهم الانتظار”.

ورداً على تساؤل الكثيرين حول جدوى شهادة البروفيه ولمَ لا يصار الى إلغائها، أوضحت المصادر “ان هذه الشهادة صادرة بموجب قانون وهي المرحلة الاولى لتقييم الطلاب على المستوى الوطني بعد ثلاثة عشر عاما من الدراسة، ولإلغائها علينا تعديل قانون الامتحانات ووضع بديل منه”، متسائلة: “هل سيكون البديل امتحان المدرسة؟ وهل يمكن للمدرسة القيام بقياس وطني مشابه ومساو للامتحانات الرسمية، كما في فرنسا؟ وبالتالي علينا تصحيح كل القوانين المرتبطة بالوظائف التي تتطلب حيازة الشهادة المتوسطة، كشرطي البلدية وغيرها”.


المصدر : وكالة الانباء المركزية