هذه حقيقة انتشار إنفلونزا H1N1 في لبنان

أعلنت “وزارة الصحة العامة” أن “فيروس الإنفلونزا في لبنان أصبحت جزءا من الانفلونزا الموسمية منذ العام 2010 ولم تعد تسمى انفلونزا الخنازير”.

وأوضحت “بدأ موسم الانفلونزا في لبنان منذ شهر كانون الاول 2019 وسجلت الأنماط الأكثر شيوعا حتى تاريخه النمط B يليه النمط AH1N1 ومازالت المؤشرات الوبائية الخاصة بالإنفلونزا ضمن المتوقع وطنيا. وتتم متابعة هذه المؤشرات أسبوعيا من قبل وزارة الصحة العامة.

وقالت في بيان: “إن المضاعفات التي سجلت في بعض المستشفيات ناتجة بمعظمها عن حالات لديها سوابق مرضية مزمنة أو خلقية والمعروف في العالم أن الانفلونزا الموسمية قد تسجل مضاعفات لدى هذه الفئات من الناس”.

أضافت:” تنتج الانفلونزا الموسمية عن فيروسات متوقع ظهورها وتشمل عوارضها المتوقعة الحمى، العوارض التنفسية الحادة مثل السعال وآلام الحنجرة، آلام في العضلات وأحيانا تقيؤ وإسهال. وفي حال تفاقم العوارض، ينصح بمراجعة الطبيب. ينتقل الفيروس عبر الجهاز التنفسي من خلال السعال، العطس واللعاب بطريقة مباشرة. كما ينتقل بطريقة غير مباشرة عبر تلوث اليدين عن طريق المصافحة أو لمس حاجيات المريض ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.تنتقل العدوى من الشخص المصاب إلى أشخاص آخرين خلال فترة تمتد من يوم واحد قبل بداية العوارض وحتى أسبوع بعد ظهورها”