اتحاد بلديات صور: للتشدد في تنفيذ الاجراءات للوقاية من كورونا

عقد في اتحاد بلديات قضاء صور لقاء، بدعوة من لجنة البيئة والصحة في مقر الاتحاد، تم خلاله اصدار عدة توصيات للبلديات، ودعوة للتشدد بالاجراءات للوقاية من فيروس “كورونا”.
حضر اللقاء، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق، واعضاء لجان البيئة والصحة في الاتحاد، ومفوض الدفاع المدني في جمعية الرسالة للاسعاف الصحين موسى نصر الله وفادي الأطرش مدير الهيئة الصحية في المنطقة الأولى – مسؤول العمل البلدي في “حزب الله” في المنطقة الأولى علي الزين – مسؤول الشؤون البلدية في حركة “امل” اقليم جبل عامل محمد حرقوص – مدير مشروع ادارة الكوارث في صور مرتضى مهنا.
بعد عرض من قبل رئيس الاتحاد حسن دبوق لخطورة الوضع، تمنى على الجميع المشاركة في الرأي، وتشارك الخبرات اللازمة لوضع خطة طارئة تساعد في التخفيف من اثاره، والحد من إنتشاره ومواجهته على صعيد المجتمع، لما في ذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين” .
وأكد “تطبيق الية وأدوار الوحدات ضمن وحدة إدارة الكوارث لجهة التنسيق والتواصل ومتابعة ومكافحة الحالات ومجابهتها” .

وبنتيجة النقاش حول المخاطر الناتجة عن إنتشار هذا الوباء وحول الآليات المتوجب إتباعها لمواجهة تلك المخاطر، توافق المجتمعون على ما يلي:
– رفع مستوى وحالة الجهوزية ما بين الإتحاد والجهات الحكومية والجمعيات الإسعافية التي تعنى بنشر الوعي والحد من انتشار الفيروس .
– ضرورة التأكيد على البلديات مواكبة القرارات الحكومية الصادرة .
– تكليف جهاز الشرطة البلدية أو الاتحادية بمنع التجمعات والتنزه في نطاق البلدات، حظر ارتياد المقاهي والملاعب الرياضية والأماكن الترفيهية وصالات العاب التسلية والمتنزهات، ومحال الانترنت…
– التنسيق مع الأجهزة الصحية كالمستوصفات والمراكز الصحية لتأمين النصائح والارشادات اللازمة حول موضوع وباء “الكورونا” للحفاظ على سلامة الأهالي، والحد من انتشار العدوى.
– متابعة حالات الحجر المنزلي، والإهتمام بتدارك أي خطر قد ينتج عن عدم الإلتزام به.
– رفع مستوى الوعي بين الأهالي، والاستفادة من الأطباء وطلاب الطب وكلية الصحة العامة والممرضين في البلدات للمساعدة على نشر الوعي والتعليمات التي من الضروري معرفتها والالتزام بها من قبل الأهالي، وتشكيل لجنة طوارئ صحية، تضم متطوعين للتنسيق مع وزارة الصحة العامة.
– الإعلان والتعميم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعة من خلال المآذن للحث على اقصى درجات توخي الحفاظ على النظافة العامة، لحظر انتقال العدوى من شخص مصاب لأشخاص آخرين، والتبليغ عن أي حالة يشتبه بإصابتها بالكورونا، وعدم التخفي والتستر على مثل هذه الحالات المرضية، لضرورة احتوائها في مرحلة مبكرة، والعمل على نقلها الى مراكز العلاج المعتمدة، منعا لتفاقم الأزمة، على أن يتم التبليغ على رقم الهاتف 140 المحدد للصليب الحمر المعتمد من قبل وزارة الصحّة العامة .
– عدم نشر اي اخبار للاعلام إلا بعد التأكد من صحتها، وذلك عبر وحدة ادارة الكوارث في الاتحاد والجهات المعنية .
– إنشاء خلية أزمة في المنطقة تعتبر منصة على مستوى اتخاذ القرار .
– العمل على إيجاد مركز طوارىء للعزل ضمن مساحة القضاء .
– السعي لتخصيص مركز طبي – مستشفى مختص لإستقبال حالات “الكورونا” فقط .
– العمل على تحديد الأدوار بين الأفرقاء بشكل واضح .
– العمل على إجراء إحصاء شامل بالمراقبين الصحيين ضمن البلديات لتوجيههم حول الإرشادات والإجراءات اللازم إتباعها .