وزير الصحّة: حذارِ من الرقم "صفر".. ونخشى "الموجة الثانية"



إطلع رئيس الجمهورية ميشال عون من وزير الصحة حمد حسن وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي على آخر التطورات في ما يتعلق بداء الكورونا وسبل مكافحته في لبنان، والخطوات المرتقبة على هذا الصعيد.
وفي تصريحٍ له بعد اللقاء، أشار وزير الصحة من قصر بعبدا الى أننا "وضعنا الرئيس في جو ما تقوم به الوزارة لناحية توسعة اجراء الفحوصات في المناطق اللبنانية ووضعناه بجو قائمة الدول التي تقدم مساعدات للوزارة لا سيما لجهة رفع عدد الفحوصات".



كما لفت الى أننا "تحدثنا عن التنسيق الوطيد بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية وتحدثنا عن المرحلة المقبلة من ناحية التقييم الطبي الدقيق والخطوات اللاحقة ستؤخذ في هذا المسار".
وكشف وزير الصحة أنه "خلال الأيام المقبلة أي حتى 10 أيار سنرفع عدد فحوصات ال PCR وسيكون لدينا من بعدها صورة كافية ووافية لاتخاذ الاجراءات اللازمة".
وأكد حسن أننا "نسير في الطريق الصحيح ويجب أن نصل الى المكان الصحيح، وما تحقّق هو ضمن الخطة المطروحة وحذار أن نُغشّ برقم "صفر" إصابات ونخاف من موجة ثانية من "كورونا" ونأخذ كلّ التدابير منعاً لذلك".
وتعليقًا على تسجيل حالة كورونا في مخيم الجليل، قال، "تابعت كل الاجراءات المتخذة وسنتعاطى بنفس المسؤولية والمهنية مع أي إصابة تُسجل في المخيّمات".
ولفت وزير الصحة حمد حسن الى أن "هناك موجة ثانية من الوافدين القادمين الى لبنان لذلك التعبئة العامة مستمرة".
من جهتها، كشفت ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة إيمان الشنقيطي أننا "لم نتخط مرحلة الخطر في لبنان بعد واي تخفيف للاجراءات المتخذة حيال فيروس كورونا يقلب نتائج الامور الى سلبية وهذا ما لا نريده".
تجدر الإشارة إلى أن ​لبنان​ لم يسجل أمس الثلاثاء أية حالة إصابة ب​فيروس كورونا​ لأول مرة منذ 21 شباط.