المرحلة الثانية من العاصفة التي تضرب لبنان بدأت: أمطار طوفانية، برد وثلوج حتى هذا الموعد!

أفاد "الأب ايلي خنيصر" النتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط يدخل بالمرحلة الثانية من العاصفة التي ستشتد برياحها وامطارها وثلوجها وبَرْدِها فنشعر بالجوّ الكانوني الذي افتقدته المنطقة لهذا العام.

في التفاصيل:

بعد الهدنة التي مرّت بها المنطقة، تتّجه السحب الركامية نحو لبنان وساحل سوريا وفلسطين والأردن فجر اليوم الأحد وتتمركز بامتياز فوق لبنان وشمال فلسطين وتبدأ الهطولات فجر الأحد وتستمر حتى ظهر يوم الأربعاء.

كيف سيكون وضع حركة الرياح؟

تشتد سرعة الرياح الغربية فوق لبنان يوم الأحد لتلامس 85 كم في الساعة كحد اقصى، وتتراجع يوم الإثنين نحو 60 كلم في الساعة، لتعود وتشتد بين مساء الاثنين وقبل ظهر الثلاثاء فتلامس 90/100 كم في الساعة بخاصة في شمال لبنان وفوق ساحل سوريا بينما تصل فوق الجبال 2000 متر الى 110 كم في الساعة، وتنقلب بعد ظهر الثلاثاء الى شمالية غربية باردة بسرعة 60 كم في الساعة، فتتعمّق الكتلة القطبية فوق لبنان وفلسطين ليلاً، وتشتد قساوةً خلال يومَي الأربعاء والخميس فتتدنى درجات الحرارة لتلامس 7 درجات ليلاً على الساحل و -4 على 1000 متر و -5 في البقاع.

بالنسبة للهطولات:

يضرب ال JET STREAM او التيار النفاث لبنان وفلسطين وشمال الأردن وسوريا، ويشحن السحب الركامية بالرطوبة الأطلسية على ارتفاع 11,000 متر، ما يرفع نسبة الهطولات الى 100% فتتحول الأمطار الى طوفانية اعتباراً من ظهر الأحد ولغاية فجر الأربعاء، ومع انحراف التيار النفاث جنوباً (مصر و شمال المملكة السعودية)، تتراجع الهطولات وتنحسر العاصفة بعد الظهر عن المنطقة.

امطارٌ طوفانية مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد الصغيرة ساحلاً، قد تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه على الطرقات الساحلية، هذا وسوف يلامس ارتفاع موج البحر 6 امتار.