تجميد حسابات في الخارج.. هل اقتربت نهاية رياض سلامة؟!

تجميد حسابات في الخارج.. هل اقتربت نهاية رياض سلامة؟!

علمت صحيفة “الأخبار” أنّه تمّ في اليومين الأخيرين تجميد حسابات مصرفية خارجية لأكثر من فرد وشركة لبنانية، تحت عنوان “مُكافحة الفساد”، استعداداً لرفع دعاوى قانونية ضدّهم. ولكنّ فرنسا لم “تضق ذرعاً” بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لارتكاباته النقدية في الداخل، والتي شكّلت عاملاً رئيسياً في انفجار الأزمة الحالية، بل لأنّ “إعادة هيكلة” و”حوكمة” مصرف لبنان وكلّ المؤسسات المُتفرعة عنه تكمن في صلب المشروع الغربي لـ”لبنان الجديد”.

بالمناسبة، ليس المصرفي اللبناني – الفرنسي سمير عسّاف الاسم الوحيد الذي “يتغنّى بسيرته” مسؤولون فرنسيون خلال لقاءاتهم مع السياسيين اللبنانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن توقيت القضية ضدّ سلامة سياسي، أسهم في إنضاجه الاشتباه في تورّط مصارف سويسرية بفضيحة غسل أموال، وهي التي تُعدّ هذه القضايا “قوتها اليومي”. يقول النائب السويسري فابيان مورينا إنّ “هناك العديد من الأموال غير النظيفة مُخبّأة في المصارف السويسرية، وسيرة الأخيرة في هذا الموضوع غير إيجابية. سنوياً، يجري التحقيق في العديد من قضايا تبييض أموال واختلاس”.

وأضافت: “الأهم من الضغوط الفرنسية والبريطانية هو موقف الولايات المتحدة الأميركية من “قضية سلامة”، فعليه يتوقّف إمّا تنفيذ الحُكم بحقّ الرجل أو إنزاله عن الشجرة التي تسلّقها، كواحد من رجالها “الموثوق بهم” في الداخل. والتعبير عن هذا الموقف في لبنان يأتي عبر “كلام السفيرة الأميركية دوروثي شيا، التي لم تعد منذ أكثر من شهر تُخفي انتقاداتها الحادّة له”، ما يقود، بحسب مصادر غير بعيدة عن السفارة الأميركية والحاكم معاً، إلى الاستنتاج بأنّ “التحقيق في سويسرا تمّ بتخطيط فرنسي، ولكنه يحظى بغطاء أميركي، ولا سيّما أنّ التنسيق بين سويسرا والولايات المتحدة أعمق بكثير من العلاقات السويسرية – الأوروبية”.

لكن كلام السفيرة في مجالسها، لا يعني أن الغطاء الأميركي رُفع تماماً عن سلامة، إذ إن مسؤولين فرنسيين لا يزالون يحذّرون من الإفراط في التفاؤل بقرب نهاية الحاكم!”.


المصدر صحيفة “الأخبار