الأمم المتحدة: أكثر من 113 مليون شخص يعانون من جوع حاد

أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن أكثر من 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون من “جوع حاد” جراء الحروب والكوارث المناخية، مشيرة إلى أن أفريقيا أكثر القارات
تضررا.

واليمن والكونغو الديموقراطية وأفغانستان وسوريا من ضمن ثماني دول سجلت ثلثي إجمالي عدد الاشخاص المعرضين لخطر المجاعة في العالم، حسب ما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في تقريرها العالمي حول أزمات الغذاء للعام 2019.

وتستعرض الدراسة، التي أطلقت قبل ثلاث سنوات، الدول التي تواجه أكبر المصاعب.

وقال مدير قسم الطوارئ في المنظمة دومينيك بورغيون “لوكالة فرانس برس”: “إن الدول الإفريقية تضررت على شكل غير متناسب إذ أن زهاء 72 مليون شخص عانوا من جوع حاد”.

وذكر التقرير أن “الأزمات وانعدام الأمن سببان رئيسيان في الأزمة، بالإضافة إلى الاضطرابات الاقتصادية والصدمات المفاجئة المتعلقة بالمناخ مثل الجفاف والفيضانات”.

وقال بورغيون :”إنه في الدول التي تقف على حافة المجاعة ما يصل إلى 80 بالمئة من السكان يعتمدون على الزراعة. هم بحاجة إلى كل من مساعدة غذائية إنسانية عاجلة وإجراءات لتعزيز الزراعة”.

وأبرز التقرير الضغوطات المفروضة على الدول المستضيفة للاجئين، ومن بينها الدول المجاورة لسوريا وكذلك بنغلادش التي استقبلت أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا الفارين من بورما.

واكدت المنظمة انها “تتوقع زيادة عدد النازحين هذا العام إذا استمرت الأزمة السياسية والاقتصادية في فنزويلا المرجح إعلان حالة الطوارئ في مجال الأغذية فيها هذا العام”.