جبق: سيتم خفض سعر 1800 دواء قريبا





أكد وزير الصحة العامة جميل جبق أنه "يضع نصب عينيه تحقيق تطوير الخدمات الصحية على مساحة كل الوطن، من خلال الاهتمام بكل المناطق لأن وطننا هو الملاذ الأول والأخير لنا جميعا".
كلام جبق، جاء خلال لقائه أبناء الجالية اللبنانية في الكويت، في معرض جولته.
واشار الى انه "انطلاقا من إنتمائه الوطني، سيعمل جاهدا خلال تسلمه الوزارة، على رفع مستوى الخدمات الطبية والاستشفائية للعدد الأكبر من اللبنانيين وبكلفة مقبولة، وكذلك تأهيل وتجهيز المستشفيات الحكومية التي تشكل ملاذ المواطن المتوسط والفقير الحال".
وعرض جبق البنود الأساسية للخطة التي ينوي تطبيقها خلال توليه الوزارة. وأعلن أنه "في أسعار الدواء: العمل جار حاليا على خفض سعر الدواء بنسبة كبيرة تراوح بين 25 و40 في المئة. وسيتم في الطور الأول من خطة خفض الأسعار، تأمين الدواء بأسعار مخفضة عبر المصانع والمستوردين وفق شروط الوزارة، وذلك مع مراعاة ثمانية آلاف عائلة تعتاش من العمل في هذه الشركات، ولن تكون هناك عشوائية أو أي تسرع في القرارات. وسيتم الإعلان قريبا عن خفض سعر 1800 دواء من الأدوية المرتفعة الثمن".
وأكد "المعاملة بالمثل في استيراد الدواء تشجيعا ودعما للصناعة اللبنانية للدواء، والعمل على دعم وتشجيع إنشاء مصانع دواء لبنانية بمواصفات جودة عالمية، ولا اتجاه للتقشف على صحة المرضى من المواطنين".
كذلك، أعلن أنه "سنضبط عمل المستشفيات وحسن رعاية المريض والاهتمام به، مع إيلاء اهتمام خاص بالحالات الحرجة لجهة إلزام المستشفيات باستقبالها وعلاجها دون اشتراط الدفع المسبق للأموال، وتحقيق سلامة المريض عبر مراقبة المختبرات والمستوصفات، وتأمين سلامة الغذاء من خلال حملات التوعية والإرشاد والوقاية من الأمراض والأوبئة المنتشرة، ومكافحة التلوث البيئي وفي مقدمه مياه الأنهر والبحار بدءا من نهر الليطاني وما تتسبب به المصانع والمبيدات الزراعية من تلويث لثروته المائية".
وركز على "تنظيم وتطوير العمل الإداري والمالي والمعلوماتي للوزارة لتقديم الخدمة الأفضل والأسرع للمرضى والمواطنين والمحتاجين"، مؤكدا أنه يضع نصب عينيه "تحقيق تطوير الخدمات الصحية على مساحة كل الوطن