الحكومة تابعت درس الموازنة: كلام بشارة الأسمر يستوجب الإقالة أو الإستقالة



إنتهت عند الثانية والنصف فجر الإثنين، جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى بعدها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية: "عبّر مجلس الوزراء مجتمعاً عن استنكاره لما صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر من كلام موجب للاستقالة أو الإقالة".

وأضاف الجراح: "أما في موضوع الموازنة، فجرى نقاش مستفيض حول اقتراحات مواد. هناك مادة أضيفت إلى الموازنة، وبقّية المواد، إما شكلت لها لجان لمزيد من دراستها، وإما بانتظار نصوص قانونية لكي نرى إن كانت ستكون ضمن الموازنة أو خارجها. وغداً ستكون هناك عدة إجابات من عدد من الوزراء، بشكل نهائي، إن كان كنص قانوني أو كمادة أو كأرقام مالية. كما تم اليوم عرض الأرقام من قبل وزير المالية، ما تمكنا من تخفيضه أو زيادته وبالتالي، باتت لدينا أرقام شبه نهائية حول أرقام الموازنة والعجز".

وقال وزير المال علي حسن خليل بعد إنتهاء الجلسة: "ناقشنا آخر ما يمكن بالمواد والأرقام. وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام وتريح البلد. غداً مراجعة نهائية"، وأضاف: "لم تحصل إضافات كبيرة على المواد القانونية. هناك مادة وحيدة إضافية والباقي يحتاج الى بحث داخل مجلس الوزراء.المشروع الذي قدمناه مدروس والتخفيضات حصلت في بنود محددة وعرضت التعديلات المحدودة التي برأيي لم تكن تحتاج الى كل هذا الوقت".

وتابع: "كنا نتحدث عن تخفيض بنسبة ٨.٧٪ ونتيجة القرارات الإضافية التي رفعت الواردات، وصلنا الى تخفيض اكبر وصل الى ٨.٣٪".

وقال وزير الصناعة وائل أبو فاعور: "انتهينا من ورقة الوزير جبران باسيل، وصلنا الى تخفيض بنسبة العجز الى ٨،٣ ٪؜ ويمكن ان تخفض بعد وغداً تجري قراءة نهائية