ذبائح شاغرة في ملحمة الحكومة



تخيّل أنك على الشاطئ ترمي فُتاتَ خبزٍ ملتوتٍ بالماء على سطح البحر. جيشٌ من سمك البزري سيكون للفتات بالمرصاد. مئات من الأفواه الصغيرة ستظهر من قعر البحر وتنقضّ على كسرات الخبز.

التعيينات الإدارية المرتقبة فتاتٌ ملتوت بالمقبّلات فاتحة الشهية على مائدة مجلس الوزراء. وزراء حيتان أو ممثلون عن حيتان ينوبونَ عن البزري في الهجمة على الإفطار الشهي.
تولّى أحد المراصد مشكوراً نشر عدد الشواغر في وظائف الفئة الأولى. كلّ طائفة تعاني من شغور. شغور أخلاقي بالدرجة الأولى. قصّابون متمرّسون من كل الطوائف يشحذون سكاكين طوائفهم ويتوجهون هذا الأسبوع إلى ملحمة مجلس الوزراء المرخّصة. الذبائح معلّقة واللحوم الشاغرة طازجة. الولاء قبل الإداء. هذا شعار المرحلة. بطاقة حزبيّة. إنضباط في التنفيذ وسجّل عدلي ممهور بعبارة " لا حريّة شائنة عليه". ملء الشواغر بذهنية القبائل. الأكثر طاعةً. الأكثر سكوتاً. والأسرع تنفيذاً.
سبق وأن فَرَزَ زعماء القبائل مرشَّحيهم قبل جلسة التعيينات. فصلوا القمح المفكِّر عن الزؤان الغبي. سبق للزعماء أن أصدروا قراراً بمنع تجوّل الأدمغة في أروقة معابدهم . المطلوب فقط للمرحلة بخور ومباخر ومُبَخِّرون درجة أولى.
سيتأبّط الزعماء إلى مجلس الوزراء ملفات رزمة من الأغبياء. على أكثر تعديل من ذوي الذكاء المحدود. سيدافعون عن ذكائهم. زعماء يملأون الإدارة بغباء الولاء. الهدف السيطرة على الإدارة. مؤسسات الدولة وقود معاركهم لِفَتح الدولة. قضاةٌ. إعلاميون. مهندسون. محامون. فنيّون. يجب عليهم أولاً أن ينتموا بلا زَغَل إلى طوائفهم. الإنتماء الى الدولة اختياري. عليهم بعدها الإنتماء الى القبيلة. إبراز الوشم على المكان المخصص لذلك على أجسادهم. ثم الولاء والخضوع لمن يشكّ الريشة الأكبر في رأسه أي زعيم القبيلة الأوحد.
دولة ستأتي بطواقم هجينة الى المؤسسات. طواقم تمَّ تعيين مستشاريها من إنتلجنسيا القبائل. مستشارون ينتظرون هم أيضاً ساعة الإطباق على الدولة والأكل من خيراتها.
في الدولة الدولة يتولى مجلس الخدمة المدنية التوظيف. لا حق للوزير إلا بإدارة وزارته. أما تعيينات الإدارة فكلٌّ حسب كفاءته لا حسب ولائه.
الدولة التي يتفرّج المستقلُّ فيها على الحزبيّ يسرقُ وظيفةً لا يستحقها هي دولةٌ لا تستحق العيش.
الدولةُ البيتزا لا تُهضَم. الدولةُ المُطيعةُ لزعماء القبائل لا تُطاع.
ما سيحدث على طاولة مجلس الوزراء قريباً أسوأ من المحاصصة. سيكون غزوة مَغول.
فجأة سيتذكّر المتقاتلون حقوقَ الطوائف وغيرةَ الدين و" جَبَلنا بدَمّنا ترابو جَبَلنا ". مِن جبل لبنان الى جبل الدروز إلى جبل عامل وجَبَل محسن. جَبلَة ثقيلة. وبالنتيجة ثلاث وأربعين وظيفة فئة أولى إدارياً وفئة دُنيا وطنياً