لقاء وزير الصحة مع وفد من اليونيفيل للتداول بالشؤون الصحية

قدم رئيس الوفد مباركة اليونيفيل لمعالي وزير الصحة في وزارة الصحة العامة .

ثم تحدث رئيس الوفد عن الاتفاق الذي تم بين الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية حول وضع قوة الأمم المتحدة المؤقتة (SOFA) في لبنان والتي يتم تنظيمها وفقًا للأحكام التالية:

حيث تتعهد الحكومة بمساعدة اليونيفيل إلى أقصى حد ممكن في الحصول على المعدات والإمدادات واللوازم والسلع والخدمات الأخرى من الموارد المحلية اللازمة للعيش والعمليات.

وبناء لذلك يتم كافة التسهيلات المتطلبة لشراء اليونيفيل من السوق المحلي ، على أساس التوصيات والمعلومات المقدمة من الحكومة اللبنانية في هذا الصدد ، لتجنب أي تأثير سلبي على الاقتصاد المحلي.

كما تعفي الحكومة اليونيفيل من أي ضرائب أو رسوم استجابة لجميع المشتريات المحلية الرسمية

تتعاون اليونيفيل والحكومة فيما يتعلق بالخدمات الصحية وتتعاون فيما بينها على أكمل وجه في التعاون في الأمور المتعلقة بالصحة خاصة فيما يتعلق بمكافحة الأمراض المعدية ، وفقاً للاتفاقيات الدولية.

كان هدف اللقاء إقامة تنسيق فعال بين قوات الطوارئ الدولية و وزارة الصحة العامة اللبنانية من حيث آلية شراء الأدوية من السوق اللبناني من خلال توصيات وتوجيهات وزارة الصحة العامة .

-طلب تسهيل صرف الأدوية من قبل المستشفيات اللبنانية المتعاقدة مع اليونيفيل في لبنان وخاصة للحالات المحالة من قبل اليونيفيل قبل المغادرة من المستشفيات (سواء كانت مستشفى خاص اوحكومي مثل مستشفى رفيق الحريري ،

مستشفى حمود ، مستشفى سانت جورج ، جبل عامل إلخ ...) . سيكون هذا استثناءً القوات الطوارئ الدولية ( اليونيفيل ) في لبنان للحصول

على العلاج الكامل المطلوب إذا لم تكن الادوية متوفرة في صيدلية اليونيفيل .

ثم تم شرح إلية شراء الادوية واللوازم الطبية في

اليونيفيل من خلال العقود الدولية و المحلية في

لبنان (LPA) وفق قوانين اليونيفيل الإدارية والمالية . وطلب وفد اليونيفيل امكانية تحسين المشتريات المحلية من خلال التعاون مع وزارة الصحة العامة.

-اتباع اليونيفيل توصيات معالي وزير الصحة بشأن مسألة شراء الادوية المخدرة وآلية صرفها وفق تعليمات وزارة الصحة العامة. اضافة الى توفير السم المضاد للأفاعي antisnake ومضاد الكلب من السوق اللبنانية.

-إقامة تعاون مشترك مع وزير الصحة لمساعدة اليونيفيل في سد الفجوة في المتطلبات اللازمة لليونيفيل من حيث الأدوية / الإمدادات الطبية لمرضى اليونيفيل.

-تبادل القضايا مشتركة المتعلقة بالصحة مع اليونيفيل.

- قدم الوفد دعوة زيارة معالي وزير الصحة لمقر قيادة اليونيفيل وزيارة مستشفى اليونيفيل في الناقورة .
الوزير جبق

شكر وزير الصحة العامة د. جميل جبق رئيس وفد اليونيفيل والأعضاء المرافقين لهذا اللقاء البناء والفعال .

حيث أكد د جبق على أهمية التعاون بين اليونيفيل ووزارة الصحة اللبنانية في قطاع الإستشفاء والصحة مؤكدًا على أهمية جهود اليونيفيل المبذولة لدعم المجتمع اللبناني من عدة نواحي .

كما وعد الوزير بتقديم كل التسهيلات اللازمة لليونيفيل لسد الثغرات من حيث تامين كافة المقترحات المطلوبة وفق اتفاقية تحدد بين الطرفين .
طلب د جبق من وفد اليونيفيل إرسال قائمة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة وقائمة المستشفيات المتعاقدة مع اليونيفيل .

ثم تحدث الوزير عن آلية تسعير الدواء وسياسة تخفيض أسعار الأدوية في لبنان.

كما أبدى الوزير استعداداه وسروره لدعوة زيارة مقر اليونيفيل في الناقورة .