هل يغزو لبنان الفضاء قريبا؟*

كشف مدير مركز الاستشعار عن بعد التابع للمجلس الوطن للبحوث د. غالب فاعور، أن لبنان سيطلق خلال حوالي السنتين قمره الصناعي الأول.

وأشار في حديث لبرنامج “ملفك عندي”، مع الزميلة ميراي فغالي، عبر “صوت لبنان”، الى “اننا نعمل على برنامج وطني هدفه اظهار قدرات الشباب اللبناني وقررنا العمل على قمر صناعي مستقل نستطيع التحكم به ومنذ سنوات بدأنا العمل على هذا الأمر لاطلاق برنامجنا”.

وقال فاعور: “يهمنا بناء قدرات الشباب رفع نسبة الابتكار ويهمنا اطلاق أول قمر صناعي وانشاء برنامج فضائي متكامل يؤمن الاستمرارية”.

وتابع: “الأقمار الصناعية التي نعمل عليها لا تضاهي بحجمها الأقمار الصناعية العسكرية وسيكون الهدف الأساسي من عملها بيئيا وعلميا”.

واذا اشار الى أن لبنان عضور مؤسس في “المجموعة العربية للتعاون الفضائي”، قال:” يجب أن يكون هناك تكتلات فضائية في مجال علم الفضاء ولبنان يعمل مع المجموعة العربية على اطلاق أول قمر صناعي عربي مشترك”.

واعتبر أن “تكنولوجيا الفضاء كانت محصورة فقط في الدول وعام 2000 انفتحت على مجال الشركات الخاصة التي تم انشاؤها حديثاً وهذا الأمر سيتيح لنا انشاء شركات صغير متخصصة تؤمن فرص عمل للشباب اللبناني”.

وأضاف: “مطلوب من الدولة التعاون وتقديم ميزانية للجنة الوطنية لعلوم الفضاء لخلق دفعة قوية لعملنا والأمر يحقق وفراً مالياً للدولة اللبنانية”.

وتابع: “الباحثون الذين يعملون معنا لديهم شغف كبير بعملهم ونحن من المؤسسات المظلومة ومعاشاتنا كالجميع ولا نحصل على تقاعد نهاية خدمة ونحلم ببرنامج فضائي مستدام يقدم خدمات للدولة ويظهر المستوى المرتفع لقدراتنا”.

واردف: “القدرات الموجودة غير متوفرة في أمكنة أخرى ومستوانا أفضل من مستوى غيرنا واذا حصلنا على دعم من الدولة سنحدث فرقاً كبيراً والحلم والشغف والحماس والقدرات البشرية موجودة ويبقى دعم الدولة”.

المصدر : vdlnews – صوت لبنان