النساء والرجال يتفقون على هذه الصفة في الشريك

تختلف المرأة عن الرجل بأمور كثيرة، خصوصاً من حيث طريقة التفكير. لذا يصعب عليهما التفاهم بشكل عام وأن يفهم كلٌّ وجهة نظر الآخر. لكن أخيراً أثبتت الدراسات أنهما يتفقان على أمر مشترك في ما يتعلّق بصفات الشريك الأمثل.

في دراسة نُشرت في مجلة The Journal of Personality، طُلب من أكثر من 2700 طالب جامعة من حول العالم وصف الشريك المثالي بالنسبة لهم. وذلك من خلال «تصميم» الشريك المثالي مع 8 صفات يتمتّع بها وتحديد المبلغ الذي قد ينفقونه على كل صفة لتصميمه. تبيّن في النتائج أنّ الصفة المشتركة التي يبحث عنها المرأة والرجل على حدّ سواء في الشريك المثالي، هي اللطافة.لكن هذا لا يعني أنّ اللطافة تتفوّق على كل الصفات الأخرى التي من الممكن تجاهلها. إذ ما زال الشكل الخارجي يلعب دوراً، والأحوال المادية أيضاً. أمّا الصفات التي لم تكُن من الأولويات عند تكوين الشريك المثالي فكانت: الفكاهة، العفة، التديّن، الرغبة في إنجاب الأطفال، والإبداع.

قد اظهرت هذه الدراسة الصورة النمطية التي اعتدنا عليها للأسف: يقدّر الرجال جاذبية الجسد والجمال الخارجي أكثر من النساء اللواتي بدورهنّ يعطين للقدرات المادية والمالية أهمية أكبر.

لاحظ الباحث الرئيسي الدكتور أندرو ج. توماس من جامعة سوانسي في المملكة المتحدة بعض الاختلافات بين الثقافات وقال: «تسمح هذه الاختلافات بالنظر إلى مجموعات ثقافية مختلفة لاختبار بعض السلوكيات التي تكون مشتركة لدى البشر».