بالأرقام: ميسي و"الكرة الذهبية" السادسة.. هل هو الأفضل في التاريخ؟

كما كان متوقّعاً، حصد النّجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، أيقونة فريق "برشلونة" الإسباني جائزة الكرة الذهبية "البالون دور" التي تمنحها مجلّة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، وذلك للمرة السادسة في مسيرته الرياضية.

وتفوق "البرغوث" الأرجنتيني بهذه الجاهزة على غريمه التقليدي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حصد 5 كرات ذهبية. وفي بعض الأرقام التي أوردتها "سكاي نيوز" حول مسيرة ميسي، فإنّ صاحب النّجم البالغ 32 عاماً نجح في حصد بطولات وألقاب فردية عديدة خلال مشواره الناصع مع "برشلونة"، حيث توج بـ 34 بطولة مختلفة، وهي الدوري الإسباني الممتاز "الليغا" (10 ألقاب) ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم "تشامبيونزليغ" 4 ألقاب وكأس السوبر الأوروبي 3 ألقاب وكأس العالم للأندية 3 ألقاب وكأس ملك إسبانيا (6 ألقاب) وكأس السوبر الإسباني (8 ألقاب).

وقاد ميسي "برشلونة" إلى منصات التتويج في مناسبات كثيرة، حيث أسهمت أهدافه التي كثيراً ما تأتي في أوقات قاتلة من عمر المباريات، لتسهم بذلك في إحداث الفارق مع العملاق الكتالوني طوال العقد الماضي، حيث نجح في هزّ الشباك مع "البارسا" 614 هدفاً، في إجمالي عدد مباريات بلغ 710 مباراة.

وعلى صعيد الألقاب الفردية، حصد ميسي على جائزة الكرة الذهبية 6 مرات، بأكثر من أي لاعب آخر، كما حصد ميسي جائزة "الحذاء الذهبي" 6 مرات، فضلاً عن تواجده في تشكيلة "الفيفا" المثالية في 12 مرة متتالية.

وشارك ميسي في 461 مباراة مع "برشلونة" في الدوري الإسباني فاز خلالها في 351 مباراة وتعادل في 67 مباراة وخسر في 41 مباراة وسجل 428 هدفاً وصنع 174 هدفا لزملائه.

كما دافع نجم "التانغو" عن ألوان "برشلونة" في 140 مباراة في "تشامبيونزليغ"، فاز فيها 80 مباراة وتعادل في 38 مباراة وخسر في 20 مباراة، حيث سجل 114 هدفاً وصنع 34 هدفاً لزملائه، كما شارك في 73 مباراة في كأس ملك إسبانيا، فاز فيها في 47 مباراة وتعادل في 12 مباراة وخسر 10 مباريات وسجل 51 هدفا وصنع 34 هدفاً.

وعلى الصعيد الدولي، شارك ميسي مع منتخب بلاده الأول لكرة القدم في 133 مباراة، سجل خلالها 68 هدفاً ليتصدر بذلك قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب الأرجنتيني.

ومع هذه الأرقام والإنجازات التي حققها ميسي، يدور السؤال الأكبر في الأوساط الكروية. هل يمكن الجزم أنّ ميسي هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم؟