بالصور: العاصفة تضرب المناطق… والثلوج تلامس الـ 800 متر


يشهد لبنان منخفضًا جويًا مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة وثلوج على المرتفعات، حيث تشكلت السيول في عددٍ من المناطق وأدت إلى أضرارٍ مادية كبيرة.

وفي هذا السياق، أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام”، أن “العاصفة التي تضرب لبنان، أدت إلى توقف حركة الملاحة البحرية في الميناء التجاري في صور، بالاضافة إلى أعمال الصيد البحري بسبب ارتفاع الأمواج”.

كما سجّل ارتفاع في منسوب نهر الليطاني، الذي طافت مياهه على البساتين المحيطة، مما تسبب بأضرار جسيمة في بساتين الموز والحمضيات والخيم البلاستيكية.

وشكّلت الأمطار الغزيرة التي تساقطت منذ الصباح الباكر برك مياه في مختلف المناطق اللبنانية ما تسبب بزحمة سير خانقة وصعّب حركة المرور.

هذ وأقفلت معظم مدارس منطقة جرد عاليه والمتن الأعلى بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة حيث لامست الثلوج ليلا القرى والبلدات التي لا يزيد ارتفاعها عن الألف متر، إلا أن الطرق الرئيسية والفرعية في القرى سالكة لكل السيارات باستثناء الطريق الدولية من المديرج – ضهر البيدر سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

كما شلت العاصفة الثلجية صباح اليوم، الحركة في قرى الشوف الاعلى وبلداته وصولا الى الباروك وعين زحلتا، ما أدى إلى إقفال المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات.

وقطعت الثلوج التي بلغت سماكتها حوالى 20 سنتمترًا، طريق معاصر الشوف – الارز – كفريا في البقاع، ولامس الثلج ارتفاع 800 متر، بعدما وصل خفيفًا الى دير القمر وبعقلين لكنه لم يؤثر على حركة التنقل.

وتسيطر على المنطقة موجة من البرد القارس، تدنت معها درجة الحرارة الى الصفر، وجاءت مصحوبة برياح شديدة السرعة. ودفع الطقس العاصف بالمواطنين الى ملازمة منازلهم، إلا في الحالات الطارئة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة تداعيات العاصفة المتوقع أن تشتد حدتها خلال الساعات المقبلة.

وفي السياق نفسه، غطت الثلوج المرتفعات الجبلية في محافظة عكار على ارتفاع 1200 متر وما فوق. وبلغت سماكة الثلج في سهلات القموعة وفق رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع اعالي عكار خالد ديب، أكثر من 25 سنتمترا.