«الصحة» تعدّل خطتها | لن يُترك المشتبه باصابتهم بكورونا والوافدون لـ«ضميرهم»، فالاتّكال على «وعي المواطنين» لم يعد مضموناً!!

بما أنه لم يعد من المضمون الاتّكال على «وعي المواطنين»، بعدما أثبتت هذه الإستراتيجية فشلها، غيّرت وزارة الصحة العامة، أمس، «تكتيكها» في التعامل مع المصابين بفيروس كورونا.

هذه المرة، حزم وزير الصحة العامّة، حمد حسن، أمره في فرض إجراءات جديدة في التعامل مع المصابين أو المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، متّكلاً في ذلك على «وعي» السلطات المحلية والمجتمع المدني، بمساعدة دولية من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومفوضية شؤون اللاجئين وغيرها.

أمس، وفي اجتماعه مع محافظي وقائمقامي المناطق ورؤساء البلديات واتحاداتها، أعلن حمد عن خطة العمل الجديدة التي سترافق الوافدين ضمن الدفعة الرابعة من طائرات إجلاء العودة، والتي تمحورت حول 3 نقاط أساسية، سيحمل المجتمع المحلي مسؤولية نجاحها أو فشلها.

ولعلّ الإجراء الأساس الذي اتخذته الوزارة في هذا الصدد هو الحجر الإلزامي للمصابين في المستشفيات، على أن يتم التوزيع على المستشفيات تبعاً لوضع الحالة المصابة. واستناداً إلى ذلك التصنيف، سيتم «نقل الحالات الإيجابية التي لا تعاني من عوارض إلى مستشفيات المنطقة طالما أن هناك قدرة استيعابية»، فيما يبقى إجراء نقل الحالات التي تعاني من عوارض محصوراً بمستشفى الحريري الجامعي إلى حين استنفاد قدرته الاستيعابية، «عندها تنقل هذه الحالات إلى المستشفيات الحكومية في المناطق».

وفي موازاة هذا التطبيق، تبدأ وزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة ونقابة الممرضين والممرضات والبلديات، بالعمل على تجهيز مراكز للحجر، يكون الإشراف المباشر والإدارة فيها للوزارة.

أعلن مستشفى بشرّي عن «طي حقبة الوباء في المنطقة» بشفاء جميع المصابين

من الجهة الأخرى، لن يُترك المشتبه فيهم والوافدون لـ«ضميرهم» هذه المرة، إذ طلبت وزارة الصحة من المحافظين والقائمقامين ورؤساء البلديات متابعة المخالطين «ومن تكون نتائج فحوصات الـPCR العائدة إليهم سلبية في أماكن إقامتهم».
ابتداءً من عصر أمس، باتت هذه الإجراءات ملزمة. هذا ما أعلنه الوزير عقب الانتهاء من الاجتماع.

إلزامية تلك الإجراءات تنطلق من الواقع الصحي المهدّد في أية لحظة «بالإنزلاق نحو انتشار الوباء». ولئن كان لبنان لا يزال، إلى الآن، في مرحلة احتواء فيروس كورونا، إلا أن «التخاذل» في الإجراءات «سيقود حتماً إلى نتائج لا تُحمد عقباها». وما حصل قبل أيام في ما يخص الوافدة من السعودية التي نقلت الفيروس إلى 43 آخرين في محيط بلدتَي برجا وجدرا ما هو «إلا بروفا لما كنا مقبلين عليه»، على ما تقول مصادر وزارة الصحة.

وفي الإطار نفسه، أعلنت وزارة الصحة، في تقريرها أمس، عن تسجيل 6 إصابات جديدة، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1312. وتوزّعت الحالات الست الجديدة ما بين 3 إصابات من الوافدين و3 إصابات من المقيمين والذين خالطوا الوافدة من السعودية. إلى ذلك، أعلنت مصادر وزارة الصحة عن استكمال إجراء الفحوص لمخالطين في برجا وجدرا.

على جانب آخر، جاء الخبر السار من مستشفى بشرّي أمس، إذ أعلن عن «طي حقبة الوباء في المنطقة» بعد شهرين و11 يوماً، بشفاء جميع المصابين والبالغ عددهم 75 حالة.

وفي السياق نفسه، ناقش الوزير حسن، أمس، مع اللجنة الوطنية للأمراض المعدية في موضوع الإجراءات الواجب اتخاذها استعداداً لعودة الملاحة الجوية، والإجراءات التي سيتم فرضها على المسافرين قبل الصعود إلى الطائرة وفي الطائرة ولدى عودتهم. ولم تحدد اللجنة بعد ماهية الإجراءات، بانتظار استكمال اجتماعاتها اليوم.

المصدر : جريدة الأخبار