للمواطنين الراغبين بالحصول على دولارات الصرافين: إليكم المستندات المطلوب تقديمها.. إليكم التفاصيل

أصدرت نقابة الصرافين في لبنان، التعميم رقم 6 تاريخ 3/7/2020 إلى شركات ومؤسسات الصرافة فئة (أ)، أعلنت فيه "عن المستندات المطلوبة لـ "إستمارة بيع الدولار الأميركي المدعوم من البنك المركزي لتأمين حاجات المواطنين من الدولار".

وطلبت النقابة التقيد بما يلي:

"الأفراد: اللبنانيون فقط:
1- راتب الخدم الأجنبي المنزلي: حد أقصى 300 دولار. مرة شهريا تسدد بتحويل إلكتروني (صورة عن الباسبور الخاص بالخادمة أو الخادم، صورة التحويل الالكتروني، صورة عن الإقامة صالحة، حضور الكفيل شخصيا، صورة هوية الكفيل، ورقم الهاتف الخلوي للكفيل".

2- قسط طالب جامعي لبناني موجود خارج لبنان:

حد أقصى من القسط المستحق لكل طالب 2500 دولار، ( صورة عن بطاقة الطالب الجامعية، صورة عن جدولة الأقساط المتوجبة، صورة عن إيصال تسديد آخر قسط، صورة بطاقة هوية المعيل في لبنان".

3- تسديد قسط منزل في لبنان:

حد أقصى 1000 دولار. مرة شهريا، ( صورة عن عقد الشراء مصدق حسب الأصول، صورة عن جدولة الدفعات المتوجبة، صورة عن إيصال تسديد آخر دفعة، صورة بطاقة هوية تاجر البناء/ المالك، حضور صاحب القرض شخصيا).

4- أجار سكن الطالب اللبناني خارج لبنان:

حد أقصى 1000 دولار وبحسب الدولة، (صورة عقد إيجار السكن مصدق حسب الأصول، صورة آخر إيصال تم تسديده إلى المالك، صورة الإقامة أو فيزا الدراسة على جواز السفر، صورة بطاقة هوية المعيل في لبنان، صورة بطاقة الطالب الجامعية).

أما فيما خص الشركات: "لتأمين طلبات شركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية بإستثناء التي تضمنتها السلة الغذائية المقررة من قبل وزارة الإقتصاد ومصرف لبنان.

طلبت النقابة تأمين المستندات التالية: (سجل تجاري، إذاعة تجارية، شهادة تسجيل في وزارة المالية، هوية صاحب الشركة، هوية المفوض بالتوقيع، رقم الهاتف الإرضي، وجهة إستعمال الأموال، صورة عن آخر طلبية بضاعة من الخارج (Pro Forma)، وصورة عن إشعار آخر حوالة مصرفية إلى الخارج، وصورة عن آخر طلبية بضاعة (Pro Forma) من شركة محلية، وصورة عن إيصال آخر دفعة إلى شركة محلية".

وتضمن التعميم ملاحظات النقابة، "إخراج القيد غير مقبول في جميع المعاملات المذكورة أعلاه، ولا يستفيد من الخدمات المذكورة أعلاه من هم دون سن الثامنة عشرة، كما أن هذا التعميم يلغي التعميم رقم 5 تاريخ 23/6/2020".