لم تهدأ العاصفة لكن الوضع لا يزال تحت السيطرة.. الأبيض يكشف عن أخبار جيدة: الفحص السريع لـ Antigen الكورونا أصبح متوفرا الآن... اقل كلفة من PCR ويمكن أن يعطي نتيجة بأقل من 30 دقيقة

أشار مدير مستشفى رفيق الحريري فراس الأبيض إلى أن الأسبوع الماضي حمل بعض الأخبار الجيدة في الجهود المبذولة في مواجهة الكورونا في لبنان.

عدّد مدير مستشفى رفيق الحريري فراس الأبيض في تغريدةٍ له عبر حسابه على موقع تويترتطورات جبهة اللقاح، وتطورات أخرى جديرة بالملاحظة وقال:

"أولاً، سجلت منظمة الصحة العالمية في لبنان زيادة في أسرة العناية بمقدار ٥٥ سريرًا (٣٧٢ في ١٣ نوفمبر إلى ٤٢٧ في ٢٠ نوفمبر). ويتوقع اضافة المزيد قريباً بعد الاتفاق على التعريفات الجديدة التي طلبتها المستشفيات الخاصة.طبعا، لا يزال توفر العاملين وتحسين جودة الرعاية من القضايا التي يتعين معالجتها.

ثانياً، اصبح الفحص السريع لمستضد (Antigen) الكورونا متوفرا الآن. إنه اقل كلفة من PCR ولا يتطلب الكثير من الخدمات اللوجستية، ويمكن أن يعطي نتيجة في أقل من ٣٠ دقيقة. ما سيكون دوره في استراتيجية الفحص للكورونا، وهل سيتم الإبلاغ عن النتائج للسلطات على الفور للمساعدة على التتبع؟

أخيرًا، مع انه لم نشهد تزايدا في عدد فحوصات الكورونا في الايام الماضية، ولا تزال إيجابية الفحوصات عالية، لكننا لم نشهد ايضا اي ارتفاع كبير في الحالات الجديدة، او في عدد المرضى في حالة حرجة، او في عدد الوفيات. وقريبا سوف تبدأ المفاعيل الايجابية للاغلاق العام بالظهور.

في الخلاصة، لم تهدأ العاصفة، لكن الوضع لا يزال تحت السيطرة. سوف يصاب العديد بالعدوى، والبعض منهم لن يتعافى بسرعة او بشكل تام. لكن، علينا استقبال هذه التطورات الطيبة كاخبار مشجعة، على طريق معركة طويلة وشاقة. عيد استقلال سعيد."