مؤتمر افتراضي حول مئوية #لبنان_الكبير بناء هوية لبنانية من منظور الفنون والآداب في جامعة هايكازيان

نظمت كلية الآداب والعلوم في جامعة هايكازيان بالتعاون مع “برنامج انيس المقدسي للآداب” في الجامعة الاميركية في بيروت، مؤتمرا افتراضيا على تطبيق “زوم”، بعنوان “مئوية لبنان الكبير: بناء هوية لبنانية من منظور الفنون والآداب”، شارك فيه اكاديميون في مجال التاريخ، والفلسفة، والموسيقى والآداب.

وتناول المؤتمر، الذي امتد على مدار نهار كامل، مئوية لبنان الكبير وبناء هوية لبنانية من منظور الفنون والآداب، وذلك من خلال مداخلات ومناقشات اكاديمية حول مواضيع تاريخية، ثقافية وفكرية.

افتتح المؤتمر بكلمة عميدة كلية الآداب والعلوم في جامعة هايكازيان الدكتورة آردا اكمكجي و الدكتورة حياة بو الوان ممثلة “برنامج انيس المقدسي للآداب” في الجامعة الاميركية في بيروت.

وتناول خطيب المؤتمر الدكتور احمد بيضون من الجامعة اللبنانية موضوع “المبدأ الطائفي في تنظيم الدولة والمجتمع: اوج التفعيل اوج التعطيل”

وشارك في المؤتمر الدكتورة حياة بو الوان التي قدمت ” المؤرخ اللبناني فيليب حتي”، الدكتور ادوار علم من جامعة سيدة اللويزة حول موضوع “تأملات فلسفية حول الهوية اللبنانية”، الدكتورة باسكال لحود من الجامعة الانطونية حول “عين على الرصيف وعين على النجمة: رينيه حبشي فيلسوفا للبنان الكبير”، الدكتور نداء ابو مراد من الجامعة الانطونية حول “الموسيقى في لبنان الكبير ومعيير نهضة ضائعة”، والدكتور راي جبر معوض من الجامعة اليسوعية حول “تسمية لبنان في دراسة النقوش اللبنانية، والدكتورة زينة فياض من الجامعة الاميركية في بيروت حول الرؤية الفرانكوفونية، والدكتور انترانيك داكسيان من جامعة هايكازيان عن الانتماء والهوية الارمنية في الاعلام الارمني التقليدي بين سنة 1953 و 1975.

وادار الحوارات والنقاشات التفاعلية كل من الدكتور بيرج طرابلسي والدكتور جوزيف الآغا من جامعة هايكازيان، والدكتورة زينة فياض من الجامعة الاميركية في بيروت.

واختتم المؤتمر بكلمة تقدير وامتنان لرئيس جامعة هايكازيان القس الدكتور بول هايدوستيان.