إذا ما تمّ التوقّف عن دعم الخميرة.. سعر ربطة الخبز يصل إلى 15 ألف ليرة!

قرّرت "وزارة الإقتصاد" رفع سعر ربطة الخبز إلى 3250 ليرة، بعد أن أعلن مصرف لبنان رفع الدعم عن السكر، وفي هذا السياق، أوضح مدير عام الحبوب والشمندر السكري في وزارة الإقتصاد جريس بربارة أن "الوزارة تبلّغت من مصرف لبنان رفع الدعم عن السكر، وهو عنصر أساسي بصناعة رغيف الخبز، وبالتالي تم رفع سعر الربطة، كما تم الأخذ بعين الإعتبار رفع قيمة أرباح الموزّع الذي بات يتكبّد تفاصيل تصليح سيارته بالدولار".

وفي حديثٍ لـ"الأنباء الإلكترونية"، أكّد بربارة "إستمرار المحاولات لإبقاء سعر الربطة بحدود الـ3000 ليرة، وقد ترتفع 500 ليرة إضافية إذا تقرر رفع الدعم نسبياً عن المحروقات".

أما في ما يتعلّق برفع الدعم عن الخميرة وإرتفاع سعر الربطة إلى حدود الـ15000 ليرة، فقد نفى بربارة توجّه "المركزي" لهذا الأمر.

وكشف أنّ "مصرف لبنان كان قد أبلغ ببقاء الدعم على الخميرة، ودرس ملف إعادة دعم السكر للأفران، على أن يقرر في وقت لاحق، وعندها يبنى على الشيء مقتضاه".

وختم بربارة حديثه، مشيراً إلى أن "العوامل التي تتحكم بسعر ربطة الخبز معروفة، وهي أسعار المواد الأولية والمروقات واليد العاملة، ولطالما بقيت هذه التسعيرات على حالها، سيبقى سعر ربطة الخبز بحدود الـ3000 ليرة، أما أي رفع للدعم عن أي من المواد الأولية، أو أي إرتفاع بسعر صرف الدولار سيؤثر مباشرةً على سعر الربطة، وهذا ما لا نتمناه".