الفرزلي: 'اقتراح الحريري يحدث ثورة'

أكّد "نائب" رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، "تأييده لإقتراح الرئيس سعد الحريري برفع الحصانات عن الجميع قلبًا وقالبًا، وكشف أنه سيوقّع اليوم على الاقتراح بعد توقيع الرئيس الحريري مباشرةً."

وأضاف الفرزلي في حديث لـ"مستقبل ويب": "سأعمل بدون كلل كي يسلك هذا الإقتراح طريقه، فهذا الإقتراح هو ردٌّ على كل المزايدات والرياء ويسقط كل أكاذيب المزايدين دفعةً واحدة".

وإستكمل, "هذا الاقتراح يحلّ مشكلة تاريخية لم تستطع فرنسا نفسها حلّها حتى اليوم بسبب التناقض بين محاكم الرؤساء والوزراء والقضاء العادي، لأن أحدًا لم يتجرّأ على رفع الحصانات بهذه الشاكلة، حيث أن في فرنسا، كما عندنا، هناك مساران لأي جرم جزائي يرتكبه وزير أو نائب، المسار الأول أمام محكمة الرؤساء والوزارء أما المسار الثاني فهو القضاء العادي، وهذا تناقض".

وختم الفرزلي: "اقتراح الرئيس الحريري يقع في موقعه الطبيعي وهو اقتراح جريء يحدث ثورة، كما أنه خطوة يُشكر عليها كونها قفزة نوعية لإسقاط الحصانات".

وفي وقتٍ لاحق, عقد الفرزلي مؤتمراً صحفيا أوضح فيه: "ما سُمّي عريضة الاتّهام, لم أوقّعها لأنّها لم تُعرض عليّ للتوقيع غايتها الرئيسة رفع الحصانة النيابية من أجل تبيان الحقيقة".

وأضاف, "نحن مع تعليق كلّ الحصانات الدستورية ليُصبح الناس كلّهم سواسية أمام القانون وزيارتي إلى جوزيف شاوول هي للاستفادة من المعلومات على المستوى الدستوري ولكي أطمئن وليس لاستجداء فتوى".

وأوضح, "المجلس النيابي حريص على كلّ أبناء ضحايا انفجار مرفأ بيروت والمتضرّرين وتبيان الحقيقة أيضًا وهذه مسألة مركزيّة لنا جميعاً ولهذه الغاية سأستلم مهمّة الإدّعاء والنطق بإسمهم في جلسة الهيئة العامة التي سيُحدّدها رئيس مجلس النواب نبيه برّي".