نقيب الصيادلة: انخفاض الدولار خفض ثمن الدواء من 25 لـ30 بالمئة

أشار نقيب الصيادلة ​غسان الأمين​ الى أن "سعر الدواء في لبنان يتبع لمؤشر ​وزارة الصحة​ العامة الذي يصدر كل 15 يوم، الا أنه يحق للوزير التدخل عند الضرورة وإصدار مؤشر أسعار جديد للأدوية".

وإذ أكد الأمين أن أدوية الأمراض المستعصية لا زالت على سعر مدعومة على سعر صرف 1500 ليرة لبنانية لل​دولار​ الواحد، أعلن أن "مؤشر الدولار كان على سعر صرف 14760 ليرة، ووزير الصحة العامة ​فراس الأبيض​ أصدر قرارا بتخفيض أسعار الأدوية الى 11360 ليرة للدولار بسبب انخفاضه، وبالتالي انخفض سعر الدواء من 25 الى 30 بالمئة، وبنفس اللحظة تنخفض الأسعار في كل ​صيدليات​ لبنان".

وأضاف: "الصيدلي من 40 سنة يتبع مؤشر وزارة الصحة، مجرد أن يختلف مؤشر الدواء يتم تغيير السعر في الصيدليات"، وتابع: "أتمنى على المستوردين استمرار تسليم الأدوية على دولار 11360 ليرة".




وشدد على أن "الأدوية المرفوع عنها ​الدعم​ موجودة في الصيدليات، أما أدوية الأمراض المزمنة فما زلنا نعاني من نقصان بمخزونها بسبب عدم فتح ​مصرف لبنان​ اعتمادات كافية".

ولفت الأمين الى أن "الإستيراد الطارئ خطوة جيدة اذا اتبعناها من دول مرجعية ومصداقية، ونتائجه تبدأ بعد حوالي الشهر، لكن من 4 أشهر لم يتم استيراد أي حبة دواء ونقص الأدوية ليس ناتجا عن الإحتكار، ف​التهريب​ والتخزين حجمهما لا يشكل 1 بالمئة من الفاتورة الدوائية في لبنان".




وتابع: "نجد اليوم أن سوق الأدوية غير المدعومة مرتاح، ونتمنى إيجاد حل لأدوية الأمراض المزمنة المدعومة على سعر صرف 1500 ليرة".