يوم علمي لقسم الصيادلة في حركة أمل في استراحة صور السياحية

*يوم علمي لقسم الصيادلة في حركة أمل في استراحة صور السياحية*

برعاية نقيب صيادلة لبنان د. جو سلوم، ودعماً لبرنامج التعليم المستمر الالزامي، أقام مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة أمل - قسم الصيادلة - يوماً علمياً بعنوان: Antimicrobial Resistance and the Pharmacist's Role in Combattind COVID and respiratory Infections وذلك في استراحة صور السياحية.

حفل الإفتتاح حضره النائب الحاج علي خريس، المسؤول التنظيمي لاقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، مسؤول النقابات والمهن الحرة المركزي المهندس مصطفى فواز، نقيب الصيادلة جو سلوم، أعضاء قيادة اقليم جبل عامل، أعضاء نقابة الصيادلة وفعاليات نقابية وحشد من الصيادلة.

بعد النشيدين الوطني الليناني وحركة امل عرف الحفل رئيس قسم الصيادلة الدكتور نجيب محفوض مرحباً بالحضور، بعدها تحدث نقيب الصيادلة جو سلوم شاكراً قسم الصيادلة في حركة امل على انجازه هذا اليوم العلمي في ظل هذه الظروف الضاغطة.

وقال: "شغفنا في الحفاظ على هذه المهنة المتهاوية في ظل الإنهاء الممنهج لدور الصيادلة والذهاب الى الآخر للدفاع عن هذه الوظيفة، واسترداد الكرامة والقيمة للصيادلة".

وتابع: "هدفنا اليوم هو إظهار قيمة الصيدلي ومكانته في كل استحقاق، فمصلحة الصيدلي هي خط أحمر لدينا "، شاكراً للرئيس نبيه بري متابعته الدائمة لهذا القطاع والوقوف الى جانبه ومساهمته في انجاز العديد من القوانين المتعلقة بالمهنة.

ثم القى مسؤول النقابات والمهن الحرة المركزي في الحركة المهندس مصطفى فواز كلمة شدد خلالها على اهمية هذا النشاط الذي يأتي ضمن الخطة التي وضعها المكتب والمستندة الى رؤية الحركة للنقابات ودورها، حيث تعتبر الحركة ان هذه المؤسسات هي حاجة وطنية لما تمتلكه من طاقات علمية وفنية من حيث قدرتها على تقديم المشورة العلمية والفنية للدولة بمختلف مؤسساتها التشريعية والتنفيذية كما ان لها القدرة على مراقبة اداء السلطات الرسمية ومواجهة اي خلل في عملها".

وأكد فواز :" ان لهذه النقابات دور علمي ومهني اضافة الى المسؤوليات الاجتماعية من تقاعد واستشفاء
ورأى فواز ان هذه المسؤوليات تطلب امرين اساسين،
اولا احتضان الدولة والقوى السياسية لهذه النقابات ومساعدتها في اداء مسؤولياتها، ثانيا تأمين الاموال اللازمة للنقابات للقيام بمسؤولياتها، حيث ان الازمة العامة في البلد قد ارخت بظلالها على النقابات مما افقدها القدرة على العمل،
وهنا لا بد من التذكير بالدور الذي قامت وتقوم به حركة أمل سواء عبر دولة الرئيس نبيه بري وكتلة التنمية والتحرير والوزراء وممثلي الحركة في مجالس النقابات من جهد لتطوير قوانين النقابات وانظمتها والسعي لتطوير مواردها المالية خاصة في هذه الظروف الصعبة".

وتوجه فواز الى دولة الرئيس الاخ الاستاذ نبيه بري بالشكر والتحية على الدور الحاسم الذي لعبه مؤخراً في اقرار تعديل قانون نقابة الاطباء الامر الذي انقذ صندوق التقاعد ومالية النقابة
وحذر فواز من خطورة اخذ النقابات رهينة سياسية لهذا الطرف او ذاك وجعلها متراساً في الصراع بين القوى السياسية، كما حصل في احدى النقابات الاساسية باسم الثورة والاصلاح والنتيجة فساد مستشري وهدر بعشرات ملايين الدولارات واستباحة للانظمة والقوانين وزيادة قيمة الرسوم والاشتراكات والزام المنتسبين بالدفع بالدولار الاميركي وتحميل هؤلاء المنتسبين عبئ الازمة التي تمر بها النقابة.

وفي الختام طلب رئيس قسم الصيادلة من النائب علي خريس دعم اقتراح قانون الصيدلة السريرية واقتراح قانون زيادة ٣٪؜ ايرادات لصندوق التقاعد الصيدلي من المتممات الغذائية ليبصرا النور ويصبحا قانونين نافذين.

وبعد الافتتاح بدأت المحاضرات العلمية للمحاضرين: اقبال فحص، فادي حديب، ثريا دمياطي، نيرمين شومان وزهرة شعيتلي.
واختتم اليوم العلمي بغداء على شرف الحضور.