9 أعراض تؤكد أنك تعانين من الاكتئاب..

الاكتئاب مرض نفسي شائع، يعاني منه المراهقون كما البالغون. فيما تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
اكتشفي في الآتي أعراض الاكتئاب التسعة، وبادري إلى علاج نفسك قبل أن يتحول الاكتئاب إلى حالة مزمنة يصعب علاجها.
أعراض الاكتئاب
اضطرابات النوم من أعراض الاكتئاب
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تسعة أعراض تعبّر عن الاكتئاب، لكنها تختلف من فرد لآخر. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من 5 – 7 أعراض، يعتبر الاكتئاب خفيفًا إلى متوسط. بعد الرقم 8، يقال إنَّ الاكتئاب شديد. ومن أبرز أعراض الاكتئاب الآتي:
– يتم التعبير عن مزاج حزين كل يوم تقريباً، وغالباً ما يكون أكثر وضوحاً في الصباح منه في المساء، مما يؤدي أحياناً إلى نوبات بكاء غير محفزة؛
– فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة؛
– انخفاض عام في إقامة علاقة زوجية.
– الاستنكار الذاتي، والشعور بالذنب تجاه من حولك.
– الشك المنهجي والمبالغ فيه حول قيمة أفعال الآخرين أو أفكارهم.
– أفكار متكررة عن الموت والتفكير في الانتحار.
– تباطؤ حركي نفسي يؤدي إلى صعوبة التركيز، وانخفاض اليقظة، وهفوات الذاكرة، وصعوبة متابعة المحادثة أو المشاركة فيها، والتردد في مواجهة أبسط الخيارات.
– الاختلاف الكبير في الوزن (5% من كتلة الجسم) في الخسارة أو الزيادة.
– اضطراب النوم الذي يتجلى في الأرق (صعوبة النوم، الاستيقاظ الليلي) أو فرط النوم (الرغبة المتكررة في النوم. الرغبة الواعية أو اللاواعية في إيجاد ملجأ للنوم)؛ الشعور بالتعب في الصباح.
تابعي المزيد: أعراض سن اليأس النفسية
ما هي أسباب وعوامل الخطر للاكتئاب؟
– توجد عوامل خطر وراثية، لكن هناك عدة عوامل مرتبطة بإحداث نوبة اكتئاب. وفقًا لمعهد Inserm، فإنَّ الفرد الذي يعاني أحد والديه من الاكتئاب هو أكثر عرضة مرتين إلى أربع مرات للإصابة بالاكتئاب خلال حياته. خاصة إذا أصيب الوالد بأول نوبة اكتئاب قبل سن العشرين. في المتوسط، تحدث أول نوبة اكتئاب كبرى في سن الـ35 عاماً تقريباً.
– يعتبر جنسك أيضاً عامل خطر للإصابة بالاكتئاب: حيث تعاني النساء من الاكتئاب ضعف ما يعانيه الرجال. ولسبب وجيه، تؤثر فترات التغييرات الهرمونية مثل البلوغ، والدورة الشهرية، والحمل (كآبة النفاس)، وخاصة انقطاع الطمث، على الحالة المزاجية. في هذا المثال الأخير، يتوافق انقطاع الطمث بالفعل مع مرحلة وجودية رئيسية، يجب خلالها على المرأة قبول فكرة أنها لن تنجب المزيد من الأطفال. هذا يمكن أن يسبب اضطرابات نفسية عميقة والتي، حسب الحالة، يمكن تعويضها عن طريق العلاجات الهرمونية.
– المراهقة فترة تنطوي على مخاطر: إنها فترة انتقالية تتميز بمشاعر الفشل والندم وخيبة الأمل. يجب أن يتخلى المراهق بالفعل عن أحلام طفولته وأن يواجه حقيقة مرحلة البلوغ. هذا هو السبب في تكرار حالات الاكتئاب متفاوتة الشدّة. لكن اضطراب المراهقين الاكتئابي يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد تماماً، خاصةً عندما يتخذ أشكالًا أخرى غير تلك التي يواجهها الكبار (التقليل من قيمة العملة، والتشاؤم، وما إلى ذلك). ثم يتجلى بشكل مختلف: الصراع مع السلطة (المدرسة، الوالدين)، السلوك المحفوف بالمخاطر، العواطف النفسية الجسدية.. كل هذه الحالات يمكن أن تُخفي مشكلة كامنة حقيقية.