عضو المجلس الدستوري أنطوان مسرّة يسجل مخالفة حول مجمل انتخابات 6 أيار 2018!

سجّل عضو المجلس الدستوري أنطوان مسرّة مخالفة حول مجمل انتخابات 6 أيار 2018 وفي دائرة بيروت الأولى- مقعد الأقليات.
وأشار مسرّة في التقرير، الذي رفعه الى المجلس الدستوري وحصل موقع mtv على نسخةٍ منه، الى أنّ الانتخابات النيابية بكاملها في 6 أيار 2018 مشكوك بصحتها، الا في بعض النتائج التي تحتاج الى تحقق حول مدى تعبيرها عن إرادة شعبية.
وجاء في التقرير: “يعود التشكيك بصحة مجمل انتخابات 2018 الى سببين جوهرين على الأقل ملازمين وغير متوفرين لصحة الانتخابات واردين بوضوح ودقة وتفصيل في: تقرير هيئة الاشراف على الانتخابات -انتخابات 2018 (كانون الثاني 2019، 360 ص، والجريدة الرسمية، ملحق العدد 3، 18/1/2019):
اولاً: انشاء الهيئة قانونًا، وليس عمليًا، أي بدون توفير الإمكانات المالية والإدارية واللوجستية. ان تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات بالمرسوم 1385 تاريخ 14/9/2017، بدون توفير الإمكانات المالية والإدارية واللوجستية لعملها من قبل سلطة صلاحيتها تنفيذية، كما هو ثابت في التقرير الختامي للهيئة واستقالة احد أعضائها، هو مجرد اصدار مرسوم وليس إنشاء هيئة ناظمة، وهو بالتالي تحايل على مفهوم القانون الهادف في جوهره الى التنظيم والانتظام والفعالية.
ثانيًا: انتفاء مراقبة الانفاق الانتخابي ضمانًا للمساواة وتكافئ الفرص بين المرشحين”.
وعدّد مسرّة سبعة بنود موجبة للطعن بنتائج الانتخابات بكاملها، بالإضافة الى بندٍ ثامنٍ خاص بمقعد الأقليّات في دائرة بيروت الأولى.

المصدر:

MTV