بعد تحذير "هيومن رايتس ووتش"... اعلان من "البيئة"



اعلنت وزارة البيئة استنادا الى افادة مجلس الانماء والاعمار، أنّ "القدرة الاستيعابية لمطمر برج حمود - الجديدة هي حوالى 82000 طن، وأنه من المتوقع أن يتم استنفاد هذه الكمية مع نهاية شهر آب 2019".
وصدر عن المكتب الاعلامي لوزير البيئة فادي جريصاتي البيان الآتي: "في ضوء ما اثير البارحة عن انتهاء القدرة الاستيعابية لمطمر برج حمود - الجديدة أواخر شهر تموز المقبل، طلب وزير البيئة من رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر افادته بالقدرة الاستيعابية المتبقية للمطمر. وقد أفاد رئيس مجلس الانماء والاعمار اليوم أن القدرة الاستيعابية للمطمر هي حوالى 82000 طن، وأنه من المتوقع أن يتم استنفاد هذه الكمية مع نهاية شهرآب 2019".
وكانت "هيومن رايتس ووتش"، قالت أمس الثلاثاء، إن مطمر برج حمود، أحد المطمرين الأساسيين اللذين يستقبلان نفايات بيروت، سيصل إلى سعته القصوى مع نهاية تموز 2019. وكانت الحكومة قد قدّرت في الأصل أن المطمر سيبقى قيد العمل حتى 2020.
ويقول خبراء في مجال النفايات الصلبة بحسب المنظمة، إن "المطمر يؤثر على صحة سكان المناطق المجاورة، مع ذلك، اقترحت وزارة البيئة توسعته من دون إجراء أي تقييم للأثر البيئي أو استشارة المجتمعات المحلية المتأثرة به".
ولفتت "هيومن رايتس ووتش"، الى إن على "اللجنة الوزارية أن تجتمع فورا لمناقشة خارطة الطريق ومشاركة محتواها مع الخبراء والرأي العام لتوسيع دائرة النقاش قبل إنجاز الخارطة وتسليمها للحكومة"