النحل يكشف المخدرات

عادة ما تستعين قوات مكافحة المخدرات بالكلاب البوليسية لاكتشاف وتحديد مكان المخدرات والممنوعات، وبالتالي لإلقاء القبض على المتورّطين بتهريبها.

لكن يعمل الخبراء على مشروع جديد، يقتصر على تدريب النحل لتحلّ مكان الكلاب في البحث عن الأغراض غير المشروعة. ويعمل الباحث في جامعة سانت أندروز، روس جيلاندرز، على تدريب هذه الحشرات من خلال استخدام ماء السكر لتعليم النحل كيفية معالجة رائحة المتفجرات كما لو كانت رحيقاً.وبالتالي، يمكن للنحل استكشافه عن بُعد بضعة أمتار. وفي النهاية، قد يكون النحل قادراً على البحث عن الألغام الأرضية على بعد كيلومتر، بحسب الخبراء، في غضون 5 سنوات.

أمّا سبب رغبة الخبراء باستخدام النحل بدلاً من الكلاب البوليسية لإتمام هذه المهمة، لأنها طريقة أرخص وأسرع في التدريب، كما بإمكانه الوصول إلى أماكن لا يمكن للكلاب الوصول اليها. بالإضافة إلى ذلك، لا يستطيع النحل تفجير الألغام عن طريق الخطأ.

لكنّ الفيزيائي، القائم على هذا المشروع، سلّط الضوء على الجانب السلبي منه، واعترف أنّ المشكلة خلال تدريب النحل تكمن في عدم تَوقّع تصرفّه. وبالتالي، قد تحمل المهام الموكلة إليه نسبة خطأ مرتفعة نسبياً