مؤتمر الإستثمار الإماراتي- اللبناني... الحريري: نحن هنا لتعزيز الشراكة

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري في مؤتمر الاستثمار الاماراتي اللبناني في أبو ظبي أن "العلاقة بين لبنان والإمارات علاقة تاريخية متجذرة، فدولة الامارات هي التي استقبلت الشباب اللبناني وأمنت لهم فرص العمل الابداع والمشاركة"، مشدداً على أن "العلاقة بين لبنان والامارات تاريخية متجذرة لطالما لعبت دوراً فاعلا في الاقتصاد اللبناني".

وقال: "الإمارات هي التي أمنت تحويلات المغتربين إلى لبنان وهي الداعم لنا في المحافل الدولية، هي التي استقبلت الشباب اللبناني وأمنت تحويلات اللبنانيين الى وطنهم وساهمت في تثبيت الاستقرار المالي والاجتماعي. لن ينسى وقوف الامارات الى جانب لبنان في أصعب الظروف ونحن هنا لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص اللبناني والقطاع الخاص الاماراتي.

ولفت إلى أن "الحكومة اللبنانية قدمت في "سيدر" رؤية شاملة للإصلاح والنمو، والاصلاح والتقدم لا يمكن أن يحدثا في لبنان من دون القطاع الخاص. نحن نريد تثبيت الشراكة بين القطاع الخاص الاماراتي والقطاع الخاص اللبناني ونتمنى على الاماراتيين الاستثمار في المشاريع الموجودة في سيدر".

أضاف: "المشكلة في لبنان أننا تأخرنا في تطوير أنفسنا ولكن للمرة الأولى وضعنا خطة تطور من خلال مؤتمر سيدر القائم والذي واكب خطة ماكنزي، وفرص الاستثمار الموجودة في لبنان مهمة جدا وفي جميع المجالات". وشدد على "القيام بكل الإصلاحات المطلوبة في مؤتمر سيدر".

وأردف: "متكلين على الله ثم عليكم" وأن يكون هذا المؤتمر ناجحاً بالفعل ولنضع أيدينا بأيدي بعض".

بدوره، لفت وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إلى أن الامارات أكبر شريك تجاري عربي للبنان، مشيراً الى أن "الأرقام تشير الى أن التبادل التجاري بين الامارات ولبنان قد يتخطى 3 مليار دولار هذا العام.

وأضاف: "خلال هذا المؤتمر، سنبحث كيفية تطوير بيئة الإستثمار بالشراكة بين القطاعين الخاص والعام وسنركز على القطاع الزراعي وعلى آفاق التعاون في البيئة والبنية التحتية والنفط والغاز بالإضافة الى القطاع المصرفي، ونتطلع الى زيادة المشاريع الإستثمارية مع لبنان ونحن بحاجة الى حوار أكبر للوصول الى الهدف".

وأكد المنصوري "ضرورة مواصلة الحوار والتعاون بين لبنان والإمارات، فشركاتنا بما لديها من خبرات ونجاح تبدي اهتماما في بناء شراكات مستدامة مع القطاع الخاص اللبناني والعمل لإزالة العوائق. ونحن نؤمن بأن لبنان لديه القدرة لأن يصبح قوة اقتصادية في المنطقة".