"مواقف عربية ودولية": "انزعاج وتوعّد ودعوة الى التحرك" في لبنان

على صعيد المواقف العربية والدولية، اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنّ "ما يحدث في لبنان هو تداعيات نتيجة موقف حصل". واعتبر خلال كلمته في جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة ضمن فعاليات "منتدى شباب العالم"، أنه "لو تطوّر الأمر في لبنان لأكثر من ذلك ستكون الأزمة غير مقتصرة على سوريا، وستكون هناك مشكلة كبرى في لبنان".

وغرّد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش عبر حسابه على تويتر: "شعرتُ بالانزعاج من الهجمات التي حصلت الليلة الماضية (أمس الاول) والعنف الذي ارتكبه الموالون لمختلف القوى السياسية، وما تبع ذلك من استخدام للقوة. أدعو السياسيين الى التحرك بنحو عاجل لتعيين رئيس وزراء يمكنه الحصول على دعم الشعب وتشكيل حكومة شاملة، وذات صدقية وكفاية تحظى بدعم مجلس النواب".

وأضاف: "هذه الحكومة وحدها قادرة على إخراج البلد من الأزمة ومناشدة الناس للحصول على الدعم، عند البدء بتنفيذ إجراءات الطوارئ والإصلاح".

لودريان

ودعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان المسؤولين اللبنانيين الى التحرك لوضع حدٍ للأزمة التي تشلّ البلد، في ظل الحراك الشعبي الذي يطالب برحيل السلطة السياسية.

وقال لودريان خلال برنامج "مسائل سياسية" في راديو "فرانس إنتر": "يجب أن تتحرك السلطات السياسية لأنّ البلد في وضع حرج". وشدد على أنّ "الرئيس (ميشال) عون أعلن أنه اعتباراً من الغد (اليوم) سيستأنف المشاورات (لتشكيل الحكومة). آمل أن ينجح في ذلك بحلول عيد الميلاد".

وقال لو دريان: "بعد وقت قصير، سيجد البلد صعوبة في التزوّد بالمواد الأساسية. كما بدأت بعض الشركات تتوقّف عن دفع الأجور. من المُلحّ جداً التحرك".

وأضاف انّ "التظاهرات تتجاوز الانقسامات السابقة التي كانت قائمة في لبنان بين الأديان والمناطق الجغرافية (...) هناك وضع جديد بين السكان. إنهم يريدون الشفافية (...) ويريدون التخلص من جهاز يجعل الحكم يقوم على توازن القوى بين المجموعات المختلفة".

نتنياهو يتوعّد

من جهة ثانية، توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "حزب الله" بِرد "سيكلّفه ولبنان ثمناً باهظاً"، في حال تنفيذه تهديدات ضد إسرائيل منسوبة الى إيران.

وقال نتنياهو أمس خلال الجلسة الأسبوعية لحكومته المنتهية صلاحيتها: "إنّ إيران أطلقت تهديدات جديدة بتدمير تل أبيب من داخل لبنان، وانّ ذلك يعني أنّ "حزب الله" ذراع إيرانية".

وأضاف: «أريد أن أوضح أنّ «حزب الله» إذا تجرّأ على شَن هجوم على إسرائيل، فإنّ التنظيم ولبنان بكامله سيدفع ثمناً باهظاً، لأنّ لبنان يسمح لـ«حزب الله» بِشن الهجوم من أراضيه».